بسم الله الرحمن الرحيم القصة
البداية
تبدأ القصة باكتشاف غون أن والده لا يزال حياً من قبل صياد غريب قدم إلى قريته، فانطلق في رحلة للبحث عن أباه والحصول على وثيقة الصيد عبر دخوله لامتحان الصيادين، متجاوزاً الصعاب العديدة التي كانت تواجهه بمساعدة أصدقائه الذين التقى بهم خلال رحلته.
تتميز القصة بحبكة فريدة من نوعها، وباعتمادها على بعضاً من الأخلاقيات كأساس لها، مثل الشجاعة والصداقة. كذلك، تنقسم القصة إلى عدة أجزاء، كل منها يمثل مرحلة معينة، تتميز باختلافها عن باقي الأجزاء، وبارتباطها معاً في الآن نفسه.
امتحان الصيادينهو أول جزء من قصة المانغا والأنمي معاً، يتناول الأحداث التي كانت تجري مع غون أثناء سعيه للحصول على وثيقة الصيد، لكي يصبح صياداً على غرار أباه. يمر غون والممتحنين الآخرين بعدة امتحانات غريبة ومميتة في بعض الأحيان، هدفها هو قياس قدرات الصياد المختلفة. خلال هذا الجزء، يلتقي غون بثلاثة ممتحنين آخرين ويصادقهم، وهم كيلوا وكورابيكا ويوريو. أيضاً تصادف هذه المجموعة عدداً من الأشخاص، من بينهم الممتحنين ومجري الامتحان نفسه، الذين كان لهم تأثيراً في أدائهم في الامتحان
(3).
إنقاذ كيلوابعد خروج كيلوا من امتحان الصيادين يشرع كلاً من غون، كورابيكا، ويوريو في البحث عنه بهدف إنقاذه من عائلته، وإخراجه من القصر الذي كانت تملكه عائلة زولديك. بعد المرور بعدة عوائق في ملكية عائلة زولديك، يتمكن الثلاثة من الوصول إلى كيلوا وإخراجه برضا والده. على إثر ذلك، ينطلق كلاً من كورابيكا ويوريو في سبيله، حيث صرح كورابيكا بنيته للبحث عن عمل حتى يحين موعد مزاد علني خاص وشهير، بينما أراد يوريو أن يصبح طبيباً.
برج القوةيصل غون وكيلوا إلى
برج شاهق في الطول، يحتوي على 251 طابقاً، ويسمى ببرج القوة. يمكن لجميع النزلاء فيه القتال على مدار
الساعة للحصول على المال. في هذا الجزء، يلتقي الإثنان ببعض الشخصيات من الجزء الأول أثناء امتحان الصيد، من بينهم هيسوكا. كذلك، يلتقيان بمعلم
كونغ فو يدعى وينغ وطالبه زوشي، فقام بتعليمهما أسلوب النين. كذلك، اتضح أن هذا الجزء ما كان إلا تكملة لامتحان الصيادين، حيث تلقى جميع الناجحين فيه تدريبات لتعلم أسلوب النين
(3).
عصابة ريودانفي هذا الجزء تجتمع الشخصيات الرئيسية الأربعة من جديد في مدينة يوركشين، حيث أقيم مزاد علني ضخم يجمع بين وجهاء وأثرياء المجتمع. وتدور القصة بشكل رئيسي حول كورابيكا ورغبته في الانتقام من جماعة العناكب (جماعة ريودان) المكونة من مجموعة من اللصوص، عقاباً على أفعالهم الشنيعة. وفي هذه الأثناء تقوم الشخصيات الثلاثة الباقية بالبحث عن والد غون، حيث وجدوا دليلاً قد يقودهم إليه. يصاب كورابيكا ببعض الحالات النفسية الغريبة، ويحاول الموازنة بين عمله الجديد كحارس شخصي وهدفه في القضاء على جماعة ريودان. في نهاية هذا الجزء يتمكن كورابيكا من تحقيق غايته بمساعدة أصدقائه.
جزيرة الجشع (جزيرة غرييد)يغادر كورابيكا ويوريو من جديد في هذا الجزء، ويستمر غون في البحث عن والده بمساعدة كيلوا. يدخل الإثنان إلى
لعبة فيديو، ما هي إلا معبر للذهاب إلى
جزيرة الجشع. مطوروا هذا البرنامج هم مجموعة من الأشخاص الذين يتميزون بامتلاكهم لقدرات نين متطورة، ويعتقد أن قائدهم هو جين، والد غون. الغرض من اللعبة هي الحصول على أكبر عدد ممكن من مجموعة من البطاقات، والتي تتميز بامتلاكها لقدرات مختلفة. خلال هذه الرحلة، يلتقي غون وكيلوا ببيسكيت كروغر، والتي تبدو كفتاة صغيرة في سنهما تقريباً، بينما هي في الواقع
إمرأة ذات قوة كبيرة، تفوقهما في العمر بكثير. إلى جانب ذلك، يسافر كورورو، قائد عصابة ريودان إلى هذه الجزيرة، لاستخلاص الخنجر الذي عرزه كورابيكا في قلبه كي يقيد استخدامه لقدرة النين الخاصة به، وينضم أخ كيلوا الأصغر إلى هذه الجماعة كبديل لهيسوكا، حيث أنه يحمل نفس رقمه عندما كان عضواً في السابق، وكانت حجته هي استعادة كيلوا.
نمل الكايميراتدور القصة في هذا الجزء حول
حشرة غريبة تسمى
بنملة الكايميرا، حيث تتغذى على الحيوانات والحشرات الأخرى وتنجب نملاً ذو خواص ومميزات الحيوانات التي تغذت عليها. كلف غون، كيلوا، وكايتو (الصياد الغريب الذي أخبر غون عن والده في الجزء الأول) بالتحقيق في هذا الأمر، خصوصاً بعد العثور على رجل الحشرة على شاطيء الجزيرة التي تسكنها، حيث بدأت في القضاء على مستوطني الجزيرة من البشر.
قوة النينقوة النين هي عبارة عن هالة حيوية تطلقها الأجسام الحية، ويستلزم لاخراجها فتح نقاط القوة العشرة داخل جسم الكائن الحي، ويستلزم لفعل هذا المرور بتدريبات أساسية لتمرين الجسم على ذلك، والتي تزداد صعوبتها بمرور الوقت. يمكن لكل شخص استخدام كمية محدودة من النين بحسب خبرته وقوته، ويمكن تجاوز هذا الحد بالخضوع لمزيد من التدريبات المبنية على التحمل. إضافة إلى ذلك، لكل شخص طاقة نين خاصة به، يمكن تصنيفها بحسب الأنواع المختلفة من النين، والتي تتحكم فيها بعض العوامل مثل الشخصية والسلوك.
المميزاتالرسوم والمؤثراتلجأ توغاشي إلى الظرافة في رسم بعض الشخصيات، منها الرئيسية بشكل خاص، ولعل ذلك يعود إلى الفئة العمرية التي تعود إليها هذه الشخصيات، ولإكساب المانغا جو فكاهي متوازن. وبالمقابل، رسمت بعض الشخصيات ذات هيئات أو ملامح قاسية وشديدة. وأهم ما يميز طريقة الرسم في المانغا هو التفصيل الدقيق من ناحية أشكال الأسلحة، وملابس الشخصيات، حيث صممت لكي تتلاءم مع بيئة الشخصية وخلفيتها، إضافة إلى المناظر الخلفية.
لكن، وجدت بعض الإرتباكات بسبب طريقة الرسم، حيث كانت ترسم بعض الشخصيات بملامح أنثوية برغم كونها ذكوراً في الأصل، وهذا ينطبق أيضاً على بعض الإناث.
الخيال العلميإعتمد المانغا بشكل كبير على
الخيال العلمي، حيث أن الأحداث تجري في عالم غريب مختفٍ عن أعين العامة، ومحصور على مجموعة صغيرة من الناس، هم الصيادين أو من لهم علاقة بذلك، أي أنه يفتح آفاقاً جديدة دون أن يمس بالعالم الخارجي أو يؤثر فيه بشكل مباشر. وقد كان هذا ضرورياً لصنع قصة جديدة تحمل نوعاً من العمق والغرابة، والتي تكون مختلفة عن قصص المانغا المنتشرة. فالوحوش أو المناطق التي عرضت خلال جزء امتحان الصيد، إضافة إلى بعض المواد المستخدمة تعتبر أبرز الأمثلة على ذلك.
إضافات خاصة قائمة بالحروف الأبجدية في اللغة المستخدمة في القناص، وأعلاها هي الحروف
اليابانية التي تقابلها في اللفظ
اللغةإبتكرت
لغة خاصة بالمانغا، لها أشكال
رباعية أو
دائرية في تراتيب معينة، حيث أن لكل حرف في هذه اللغة الجديدة ما يقابلها في
اللغة اليابانية، وقد عرضت أيضاً كاللغة المستخدمة في حلقات الأنمي.
(4).
خريطة العالم خريطة العالم في مانغا وأنمي القناص
تميزت
الخريطة المستخدمة في المانغا والأنمي بوجود جميع
القارات المعروفة مقلوبة أو متناثرة في أجزاء مختلفة وبعيدة عن موقعها الأصلي، فمثلاً، توجد قارة
أفريقيا في وضع مائل نوعاً ما في الجزء
الغربي من الخريطة، بجانب قارة
أمريكا الجنوبية، التي توجد في وضع مقلوب ومتوازي بالقارة السابقة.
[تحرير] قوانين المزادفي الجزء الرابع من
القصة، يوجد
مزاد ضخم مختص بالصيادين والأثرياء، وقد بنيت
قوانين المزاد على طبيعة المواد التي يتم بيعها والمشاركين فيها، حيث ترتبط بشكل كبير بالسوق السوداء. وتختلف القوانين بحسب نوع المزاد أو البيع، فهناك مثلاً المزاد المشروط، حيث يجب على الراغبين في الشراء تحقيق الشروط التي وضعها البائع، ويحق لمن يستوفيها بأعلى درجة ممكنة شرائها. إلى جانب ذلك، تخضع معظم المواد والأشياء المعروضة
للبيع لمجموعة من الاختبارات والفحوصات من قبل الخبراء للتأكد من صلاحيتها واثبات حقيقتها، خاصة إن كانت الأشياء الثمينة محبوسة داخل غلافٍ قاسٍ.
الشعبيةيعتبر القناص أحد أنجح أعمال يوشيهيرو توغاشي، وقد تم بيع أكثر من 30
مليون نسخة من المانغا في
اليابان وحده
(5). كذلك، فقد ترجمت المانغا إلى عدة
لغات، ونتيجة لهذه الشهرة، تكون منها مسلسل أنمي ناجح
عالمياً، استكمل لاحقاً بثلاثة أجزاء أوفا.
الأنمي شعار أنمي القناص باليابانية كما يظهر في الإفتتاحية الأصلية
تحولت المانغا إلى أنمي مكون من 62 حلقة، بحيث تستمر كل حلقة لمدة 23 دقيقة، بدأ عرضه في اليابان عام
1998م، واستمر عرضه لمدة ثلاثة سنوات تقريباً. قدم المسلسل مختصراً للمانغا، وأضاف بعض المعلومات الجديدة إليها، فقد وجدت العديد من الشخصيات وبعض الأجزاء التي لم تذكر في المانغا نفسها. انتهى الأنمي قرب انتهاء الجزء الرابع المتعلق بعصابة ريودان، بينما استكملت القصة على ثلاثة أجزاء من الأوفا، بما فيها الحلقات النهائية للجزء الرابع.
عرض الأنمي في بقاع مختلفة من العالم، بما فيها
الشرق الأوسط بواسطة قناة
سبيس تون، والتي عرضت مسلسلاً مدبلجاً من قبل
مركز الزهرة ذو اسم معرب وبعض التعديلات التي تضمنت إزالة بعض اللقطات، عرضت النسخة العربية 70 حلقة (62 حلقة من الجزء الأصلي الأول إضافة إلى أول 8 حلقات من الأوفا الأول).
في عام
2006م، دخل أنمي القناص ضمن قائمة أفضل 100 أنمي في اليابان التي أعدتها محطة "TV Asahi"، حيث احتل المركز الثامن والعشرون، بناء على تصويت متابعي الأنمي.
المسرحيات مقطع من إحدى
المسرحيات الموسيقية المقتبسة من المانغا، حيث يظهر مؤدوا الأصوات في عرض
راقص، وهم
(بالترتيب من اليمين إلى اليسار): يوكي كايدا (كورابيكا)، جونكو تاكياتشي (غون)، هيروكي تاكاهاشي (هيسوكا)، كيناكو ميتسوهاشي (كيلوا)، هيزومي غودا (يوريو)
مثل
ممثلوا الأصوات الأصليين للأنمي في عدة مسرحيات مشتقة من المانغا والأنمي، حيث عملت في البداية ثلاثة مسرحيات
موسيقية تحمل بعض الاختلافات بالقصة الأصلية، إلا أنها شملت جوانباً
فكاهية وموسيقية عديدة.
أما المسرحية الرابعة، فكانت تدور حول أحداث
الجزء الرابع، إلا أن هذه المسرحية بعكس سابقتها، تميزت بجو درامي وانعدام العروض الموسيقية.
انشاء الله يكون اعجبكم الموضوع
انشاء الله الصور فى الموضوع القادم